الاثنين، 16 ديسمبر 2013

أسلوب الاستثناء الصف الثانى الثانوى


أسلوب الاستثناء

D*هو إخراج الاسم الواقع بعد آداة الاستثناء ( المستثنى ) من أن ينطبق عليه حكم ما قبلها(المستثنى منه) .    

] مكونات وإعراب الأسلوب:

D* يتكون أسلوب الاستثناء من: مستثنى منه + أداة الاستثناء + المستثنى.

Y{أ} المستثنى منه: D*وهو ركن ثانوى(أى قد يكون مذكورا أو غير مذكور)وهو يكون غالبا من لفظ(حروف)أو معنى المستثنى (الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء) ,ويعرب حسب موقعه إذا ذكر فى الكلام.

Y{ب} أداة الاستثناء: D*وهى ركن أساسى أى (لابد من وجودها) وقد تكون .

1- ﴿حرفـا ﴾- مثل: {إلا}.وتعرب حرف مبنى لا محل له من الإعراب

2- ﴿اسـما- مثل:{غير – سوى}وتعرب حسب نوع الكلام.

3- ﴿فـعلا-مثل:{ما عدا – ماخلا}وتعرب فعل ماض مبنى على الفتح والفاعل ضمير مستتر.

4- ﴿حرفـا للجر أو فـعلا ماضيا﴾- مثل: {عدا – خلا – حاشا}وتعرب حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب.أوفعلا
ماضيا مبنى على الفتح .

Y{ج} المستثنى : D* وهو ركن أساسى ،وهو الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء ويخالف ما قبله فى الحكم ويعرب.(1)- بعد {إلاْ}حسب نوع الكلام. (2)- بعد {غير – سوى} مضافا إليه مجرورا

(3)- بعد{ما عدا – ماخلا} مفعولا به منصوبا.

(4)- بعد{عدا - خلا – حاشا}اسما مجرورا باعتبار الأداة حرف جر .

                                   أو مفعولا به باعتبار الأداة فعلا ماضيا.

أمثلة:

  - {ألا كل شىء ماخلا الله باطل}. (مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة)

 -{ نجح الطلاب ماعدا المهملين}. (مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء لأنه جمع مذكر سالم)

 - {أحب المثقفين خلا المتكبر }. (اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة ، أو مفعولا به منصوبا )

 - {أثمرت الأشجار حاشا البرتقال }.  (اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة ، أو مفعولا به منصوبا )

 

أنواع الكلام فى أسلوب الاستثناء

D* ﴿الكلام التام المثبت﴾: هو ما ذكر فيه المستثنى منه وخلا الكلام  من أدوات النفى.

 مثل :

- حضر الطلاب إلا طالبين. ( المستثنى منه هو : الطلاب )

- مررت بالأصدقاء سوى محمد. ( المستثنى منه هو : الأصدقاء )

- أكلت الفاكهة إلا العنب .( المستثنى منه هو :الفاكهة )

 

D* ﴿ الكلام التام المنفي﴾: هو ما ذُكر فيه المستثنى منه ، مع وجود أداة نفي أو استفهام أو نهي .

- ما أثمرت الأشجار إلا البرتقال .{المستثنى منه "الأشجار" وأداة النفى "ما"}

- لاتكرم أحدا سوى الكريم . {المستثنى منه "أحدا" وأداة النهى "لا"}

- هل أعجبت بالطلاب غير المتفوقين؟.{المستثنى منه "الطلاب" وأداة الاستفهام "هل"}

 

D*  ﴿الكلام الناقص المنفي﴾:هو ما لم يُذكر فيه المستثنى منه ،ويكون مسبوقا بأداة نفي أو نهي .


 

 الاستثناء بـ " إلا "

 إعراب ﴿غير – سوى- ما بعد" إلا " ﴾

 

[1] D* وجوب النصب على الاستثناء: إذا كان الكلام تاما مثبتا مثل  :

-{ حضر الطلاب إلا طالباً }–{ قطفت الأزهار إلا البنفسج  }-{ مررت بزملائي إلا محمدا }

{طالبا- البنفسج – محمدا} مستثنى منصوب وعلامة النصب الفتحة.

-{وصل المتسابقون غيرَ واحدٍ}–{ أكلتُ الطعامَ سوى الأرزِ}–{ سلمت على الضيوف غيرَ زيدٍ}

{غيرَ – سوى} اسم منصوب على الاستثناء.

{واحد- الأرز – زيد} مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة.

 

[2] D* جواز النصب على الاستثناء ، أو الإتباع على البدلية من المستسنى منه:

أي أن الاسم يجوز أن يكون مستثنى منصوبا أو بدلا من المستثنى منه، وذلك إذا كان الأسلوب تاما منفيا. مثل :

-{ما غاب الطلابُ إلا محمدًا / محمدٌ }-{ لم أكلت الطعام إلا الخبز }

-{ لم أمر بالأصدقاء إلا زيدًا / زيدٍ }-{لم يُعاقَب الطلاب إلا المهملين / المهملون} .

{محمدًا – الخبزَ- زيدًا – المهملين} مستثنى منصوب .{محمدٌ – المهملون} بدل مرفوع.{الخبزَ}بدل منصوب .{زيدٍ} بدل مجرور.

-{ ما تأخر الطلاب سوى محمدٍ }– {لم أشاهد المسلسلات غيرَ مسلسلٍ }.

– {لن أعجب بأحد غيرَ/ غيرِ الصادق}.

{سوى – غير } اسم منصوب على الاستثناء أو بدل (مرفوع/منصوب/ مجرور)

 

[3] D* يُعرب حسب موقعه في الجملة: وذلك إذا كان الكلام ناقصا منفيا مثل

-{ وما محمد إلا رسول} –{ و ما أرسلناك إلا رحمة للعالمين }– { لا يستشار إلا الحكماء}

-{لم يحضر من الطلاب إلا محمد} –{ ليس محمد إلا بشراً }- {لن يعجبنى الطالب إلا مجتهدا}

-{ ليس فى الجنة  إلا النعيم}- {ليس عندى إلا محمد}

 

$ملحوظة :

D*  إذا اجتمع ( نفى – أداة استثناء- مجرور بمن) تحذف جميعا ونعرب حسب الموقع.

D*  ليس+ اسم+ إلا+اسم = يعرب الاسم الواقع بعد (إلا)خبر ليس منصوب.

- {ليس المصرى إلا صانعا للحضارة}.

D*  ليس+اسم + (غير- سوى)+اسم = تعرب(غير-سوى) خبر ليس منصوب.

- { ليست سعادُ سوى تلميذتى}.

D*  ليس+ شبه جملة+ إلا+اسم= يعرب الاسم الواقع بعد (إلا) اسم ليس مرفوع.

- { ليس لكم إلا الوفاء }.

D*  ليس+شبه جملة+(غير- سوى)+اسم = تعرب(غير-سوى) اسم ليس مرفوع.

- { ليس معى غيرُ جنيهٍ}.

{رسول} خبر مرفوع- {رحمة} مفعول لأجله منصوب – {الحكماء} نائب فاعل مرفوع.

{محمد}فاعل مرفوع. –{بشرأ} خبر ليس منصوب.-{النعيم – محمد} اسم ليس مرفوع.

$ملحوظة : D يجري على ( غير / سوى ) جميع أحكام المستثنى بـ ( إلا ) ، وُيعرب ما بعدهما مضافا إليه

-{ ما غاب سوى طالبٍ}–{ لايُكْرَمُ غيرُ الكريم}–{لن نُشيد بغير المجد}– {لم أقل سوى الصدقِ}

-{ ما الحياة غيرُ كفاح} – {ليس لك سوى الاحترام} – {ليس المتفوقُ غيرَ مجتهدٍ }.   

$انتبه :

غالباً إذا كان المستثنى منه مجروراً بـ{من}، والجملة منفية فالمستثنى يعرب حسب موقعه في الجملة

مثل :  {ما حضر من الوزراء إلا وزيرٌ}    {فاعل}

 - {لم أشاهد من المباريات إلا مباراةً }       {مفعول به}

D* و هناك طريقة بسيطة لمعرفة هل الكلام تام منفي ؟ أم ناقص منفي ؟

الطريقة هي : D*  حذف {أداة الاستثناء و ما بعدها}، فإذا تم معنى الجملة في ذهنك فالكلام إذن تام منفي ، أما إذا لم يتم فالكلام ناقص منفي ، و ما بعد إلا يعرب حسب موقعه في الجملة.

مثل: -{ لم أشاهد شيئا من المسلسلات إلا مسلسلا}.={لم أشاهد شيئا من المسلسلات}.

تم معنى الكلام قبل أداة الاستثناء .إذًا الكلام تام منفى ويعرب ما بعد(إلا)

(مسلسلا) : مستثنى منصوب أو بدل منصوب.

-{لم أشاهد من المسلسلات إلا مسلسلا}. {لا=} {لم أشاهد من المسلسلات}.

- لم يتم معنى الكلام. فيعرب ما بعد (إلا) حسب الموقع. أى نحذف (النفى – الاستثناء – الجار والمجرور) فتصبح العبارة{ لم أشاهد مسلسلا.}

فنعرب(مسلسلا): مفعول به منصوب.

 تدريبات

أ - أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب مما بين الأقواس مع التعليل :

1 - ما أقدر الأصدقاء إلا ……. (الكريمَ - الكريمُ - الكريمِ) .

2 - لم يحضر من الضيوف إلا ....... (أخوك - أخاك - أخيك) .

3 - أوقر التجار ما عدا ………… (الطماعُ - الطماعَ - الطماعِ) .

4 - عاد الفدائيون سالمين غير …… (أبو بكر - أبى بكر - أبا بكر).

5- ما غاب من الطلاب إلا0000000(أخوك – أخاك – أخيك).

6- لم يتفوق أحد من التلاميذ إلا.......( المجدُ  - المجدَ – المجدِ).

ب - أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب واضبطه بالشكل :

1 - مـا أسعدني إلا .................  2- أحب المثقفين خلا .............. .

3 - زارني إخواني غير .............. 4 - لم يرسب من المذيعين إلا .......

5 - ترحب دول العالم بالسلام إلا ......

 6 - لم أقصر في واجباتي المدرسية غير...........

 7 - لا يسرني شيء إلا ..............

8 - كل الأعمال تفنى إلا ......الحسن.

جـ - ضع (غير) مكان (إلا) مع ضبطها وضبط ما بعدها :

  1 - ما يعرف الفضل من الناس إلا المنصفون .

  2 - القراءة تفيد التلاميذ إلا المقصر                

  3 - لا يأبى الكرامة إلا لئيم .

  4 - لا ينكر سماحة الإسلام إلا مكابر.

د  - (لم تهتم دور النشر بكتب الأطفال غير القليل)

      .. اضبط (غير) في المثال السابق بكل وجه إعرابي ممكن .

 هـ - ضع (سوى) مكان (إلا) وأعربها ، وأعرب ما بعدها فيما يأتي :

     1 - لا يدرك الواجب إلا المجدون . 

     2 - لا قيمة للعلم إلا بالخلق .

   3- مازاد المؤمن إلا قربا من الله

و -   (لا يرفع قدر الأمم إلا المصلحون).  ضع (غير) مكان (إلا) واضبطها وأعرب ما بعدها  .

ز- اضبط ما بعد ( إلا ) و بيّن سبب الضبط ، ثم استبد ل( إلا) بـ (غير ) و غيّر ما يلزم :

1- لم يثمر إلا شجر البرتقال .         2  - ما أكرِم إلا الناجح .

3- ليس في المستشفى إلا المريض .   4- زرت المقابر إلا مقابر الملوك .

5- لا يعرف فضل العلم إلا العلماء .   6- لم ينضج من الفواكه إلا العنب .

7- ما شاهدت الوفود إلا وفد السعودية  8- لا يكتسب ثقة الناس إلا الأمين .

9- ما في الحقل إلا الفلاح .           10- درست المناهج إلا بابا .

11- لم يسافر أحد إلا المجد .         12- زرت العواصم إلا باريس .

ح- تدريب : عبّر عن معنى كل جملة مما يلي بأسلوب استثناء مع ضبط المستثنى :

1- حضر التلاميذ حصة الألعاب و تخلّف تلميذ .

2- فاز الصف الثالث من بين صفوف المدرسة .

3- نزل اللاعبان إلى ميدان اللعب،وبقي الحارسان خارجه.

ط- لا ينكر روعة الحضارة المصرية إلا الحاقدون : ضع "غير" كان "إلا" واضبطها وأعرب ما بعدها

-(لا ينال الحقوق إلا الأقوياء) ... ضع كلمة "غير" مكان "إلا" وأعربها .

- "لا تستهدف الدراسة إلا إيجاد مجتمع علمي جديد" ضع (غير) مكان (إلا) ثم أعرب كلمة (إيجاد) في الجملة الجديدة .

- (ما يفوز إلا المناضلون) ضع (غير) مكان (إلا) ، مغيرا ما يلزم ، ثم أعرب (غير ما بعدها)