من نص ( المقامة الحلوانية )
فأتيانى وقالا : لنا عندك شهادة فتجشم فقمت وأتيت شئت أم أبيت فقال الحمامى : يا رجل لا تقل غير الصدق ولا تشهد بغير الحق وقل لى : هذا الرأس لأيهما ؟ فقلت : يا عافاك الله هذا رأسى قد صحبنى فى الطريق وطاف معى بالبيت العتيق وما شككت أنه لى ، فقال لى أسكت يا فضولى .
(1) ما الشهادة التى طلبت من عيسى بن هشام ؟ وكيف أداها ؟ وما موقف الحمامى؟
أن يقرر أمام صاحب الحمام أى العاملين يستحق الأجر ، أدى الشهادة بحكمة ولباقة ليتخلص من الحرج حيث قرر أن هذا الرأس ليس لأحد سواه ، اتهم الحمامى عيسى بن هشام بأنه فضولى وشاهد زور .
(2) ما غرض الأمر فى ( تجشم ، اسكت ) والنداء فى ( يا رجل ، يا فضولى ) ؟
تجشم إنشائى أمر غرضه الالتماس * اسكت إنشائى أمر غرضه التهديد .
يا رجل إنشائى نداء غرضه التنبيه * يا فضولى نداء غرضه الذم والتحقير .
(3) هات من الفقرة استعارة مكنية ، وطباقا ، مبينا فائدة كل منهما .
رأسى صحبنى فى الطريق وطاف معى : استعارة مكنية شبه الرأس بإنسان ، وسر جمالها التشخيص * شئت أم أبيت : كناية عن الإجبار والإكراه ، وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل .
شئت × أبيت / قال × اسكت / لا تقل × قل : طباق يبرز المعنى ويؤكده .
(4) ما مفهوم المقامة ؟ وما أسباب ظهورها ؟ وما نوع الحياة التى صورتها هذه المقامة ؟
المقامة هى المجلس أو الجماعة من الناس ، أسباب ظهورها
1- انتشار الكدية والاستجداء 2- تحايل الأدباء على كسب الرزق .
وهى تصور الحياة الاجتماعية فى القرن الرابع الهجرى .
(6) ماذا طلب عيسى ابن هشام من غلامه ؟ ما صفات الحمام والحجام ؟
أن يختار له حماما واسع الرقعة نظيف البقعة طيب الهواء معتدل الماء ، وأن يكون الحجام خفيف اليد حديد الموسى نظيف الثياب قليل الفضول .
(7) لماذا سميت هذه المقامة (الحُلوانية)؟ وأين تقع الإسكندرية التي نسب إليها أبو الفتح السكندري ؟
سميت الحلوانية نسبة إلى حُلوان في العراق، والإسكندرية المقصودة تقع على نهر جيحون شرقي بلاد فارس .
(8) للمقامة عند بديع الزمان خصائص اذكرها ؟
1 – كثرة الأشعار التي يقتبسها بديع الزمان من شعر آخرين أو يؤلفها من عنده .
2 – اختلاف الأداء اللغوي وتنوعه بين الرقة والغرابة.
3 – كثرة الاستعارات ، وتعدد صور الجناس و التلاعب بالألفاظ .
3 – كثرة الاستعارات ، وتعدد صور الجناس و التلاعب بالألفاظ .
4 – التزام السجع والإكثار من المحسنات البديعية. 5 – النقد الاجتماعي والسلوكي وعرض قطاعات من الحياة.
6 – الميل إلى الفكاهة والمرح وإمتاع القارئ.
(9) ظهرت فى هذه المقامة اثنتان من خصائص مقامات بديع الزمان الهمذانى ، وضحهما 0
(1) التزام السجع والإكثار من المحسنات البديعية.السجع فى (قفل ، نزل) و (طويلاً ، قليلاً) و (ندخله ، نستعمله) و (الرقعة ، البقعة) (الهواء ، الماء) (جبينه ، طينه) و (حامله ، مفاصله) و (أسأله ، أم له) و(أتيت ، أبيت) و ( الصدق ، الحق) و (الطريق ، العتيق) و(الناس ، الرأس) و (ليس ، التيس) و (خجلاً ، وجلاً ، عجلاً)
الجناس فى (حماما ً، حجاماً) و (الرقعة ، البقعة) (أتيت، أبيت) و(ليس ، التيس) و(خجلاً ، وجلاً ، عجلاً)
(2) الميل إلى الفكاهة والمرح وإمتاع القارئ.
ويتضح ذلك من خلال صراع الرجلين وإدعاء كل منهم أنه صاحب الرأس .
(10) مَنْ أبطال مقامات بديع الزمان الهمذاني؟
أبطال مقامات بديع الزمان الهمذاني : عيسى بن هشام (الراوي) - أبو الفتح السكندري(البطل المغامر) وهو لا يظهر في جميع المقامات .
(11) أثر البيئة في النص :
(1) وجود الحمامات للراغبين في النظافة والعلاج الطبيعي ، وتزويدها بالحجامين والمدلكين ، واستخدام الطين في العلاج 0 (2) حرص كل عامل على تحقيق الربح الوفير مما يشعل روح المنافسة التي تصل إلى حد الشجار 0
(3) فقر الأدباء واحتيالهم على طلب الرزق ليعيشوا 0
من نص ( اختيار الصديق )
اجعل غاية تشبثك فى مؤاخاة من تؤاخى ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل لك إلى قطيعة أخيك وإن ظهر لك منه ما تكره ، فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت أو كالمرأة تطلقها إذا شئت ولكنه عرضك ومروءتك
(1) توطين : مرادفها حمل وإجبار × تخيير * تشبثك : مضادها : تفريطك
* عطف المروءة على العرض : يفيد ( الترتيب – التفصيل – الترادف – التنويع ).
(2) ليس كالمرأة التى تطلقها إذا شئت : وضح الخيال فى هذه الصورة مبينا رأيك 0
تشبيه منفى يؤكد أن الصديق ليس كالزوجة ، وهو فيه مبالغة ولا يتفق مع الدين لأن الله جعل علاقة الزوجين أسمى من علاقة الصداقة لأنها تجمع بينهما بالرباط المقدس ويترتب عليها عمارة الكون .
(3) يتميز أسلوب ابن المقفع بأنه ( السهل الممتنع ) : وضح المقصود بذلك 0
سهل لأن أفكاره واضحة وسهلة الإدراك دون تعقيد . ممتنع لقدرته على تركيز المعنى ، وانتقاء الألفاظ والكلمات .
(4) ما هدف الكاتب من التشبيهات التى ساقها ؟
اعتمد الكاتب على التشبيهات التى تهدف إلى توضيح الفكرة لا إثارة الانفعال 0
(5) أدب ابن المقفع يعكس أخلاقه وصفاته وضح ذلك ؟
كان ابن المقفع كريما حسن الأخلاق يحب الناس ويمتاز بالوفاء فجاء أسلوبه سهلا وأفكاره مرتبة وموضوعاته تدور حول الإصلاح وحل المشكلات 0
(6) وضح من خلال هذه النص حق الصديق على صديقه . من حق الصديق على صديقه هو أن يجعل الإنسان هدفه الدائم الذي يتمسك به في اختيار من يستحق لقب الصديق إعداد نفسه و تهيئتها لمؤاخاته ومصاحبته، واستمرار مواصلته، فلا يحاول مقاطعته حتى وإن ظهر له منه ما يكره من تصرفاته.
(7) كيف تختلف علاقة الصديق عن علاقة الخادم أو الزوجة كما أوضح الكاتب ؟ الصداقة علاقة قوية ولكن الصديق ليس كالعبد تعتقه و تحرره متى شئت ، أو زوجة تطلقها حين تشاء وترغب ، فهي علاقة أقوى كما يرى الكاتب .
(8) اعرض رأى الكاتب في مقاطعة الصديق .يرى الكاتب أنه لا تجوز مقاطعة الصديق مهما كانت الأسباب؛ لأن الصداقة جزء من شرف الإنسان، و الناس يعتبرون مقاطعة الصديق نقصاً وخيانة. وإن كان في الصديق الذي يصاحبه عيب وتحمله على كُره منه كان ذلك دليلاً على أنه أساء الاختيار .. فالواضح من رأى الكاتب أنه يجب التدقيق والحذر الشديد في اختيار الصديق قبل مصاحبته.
(9) ما الشروط الواجب توافرها فيمن يختاره المرء صديقاً له؟1- إن كان من أهل الدين فليكن غير منافق، يظهر غير ما يبطن ، وغير حريص يميل إلى البخل.
2- إذا كان من أهل الدنيا فليكن حراً غير جاهل أو كذاب أو مشتهر بين الناس بنقيصة أو شريراً فإن كل هذه عيوب لا تصلح معها صداقة .
(7) كيف تختلف علاقة الصديق عن علاقة الخادم أو الزوجة كما أوضح الكاتب ؟ الصداقة علاقة قوية ولكن الصديق ليس كالعبد تعتقه و تحرره متى شئت ، أو زوجة تطلقها حين تشاء وترغب ، فهي علاقة أقوى كما يرى الكاتب .
(8) اعرض رأى الكاتب في مقاطعة الصديق .يرى الكاتب أنه لا تجوز مقاطعة الصديق مهما كانت الأسباب؛ لأن الصداقة جزء من شرف الإنسان، و الناس يعتبرون مقاطعة الصديق نقصاً وخيانة. وإن كان في الصديق الذي يصاحبه عيب وتحمله على كُره منه كان ذلك دليلاً على أنه أساء الاختيار .. فالواضح من رأى الكاتب أنه يجب التدقيق والحذر الشديد في اختيار الصديق قبل مصاحبته.
(9) ما الشروط الواجب توافرها فيمن يختاره المرء صديقاً له؟1- إن كان من أهل الدين فليكن غير منافق، يظهر غير ما يبطن ، وغير حريص يميل إلى البخل.
2- إذا كان من أهل الدنيا فليكن حراً غير جاهل أو كذاب أو مشتهر بين الناس بنقيصة أو شريراً فإن كل هذه عيوب لا تصلح معها صداقة .
(10) ما الصفات التي يجب ألا تكون في الصديق ؟ ولماذا ؟ النفاق والكذب والبخل والفساد وحب الشر؛ لأن هذه الصفات تُعدى .
(11) حدد سلوك المرء مع الناس .يتحدد سلوك المرء : بأنه إذا ابتعد عن الناس اكتسب عداوة الناس و ظنوه متكبراً ، وإذا وسّع من دائرة صداقاته بين الناس فقد يوقعه ذلك في صديق السوء لذلك ينبغي أن يعتدل الإنسان في تعامله مع الناس ليس بالبعد الشديد وليس بالاختلاط الشديد ويبقي دائماً على حذره .(12) لأسلوب ابن المقفع سمات فنية ( مميزات ، خصائص ) اذكرها
(11) حدد سلوك المرء مع الناس .يتحدد سلوك المرء : بأنه إذا ابتعد عن الناس اكتسب عداوة الناس و ظنوه متكبراً ، وإذا وسّع من دائرة صداقاته بين الناس فقد يوقعه ذلك في صديق السوء لذلك ينبغي أن يعتدل الإنسان في تعامله مع الناس ليس بالبعد الشديد وليس بالاختلاط الشديد ويبقي دائماً على حذره .(12) لأسلوب ابن المقفع سمات فنية ( مميزات ، خصائص ) اذكرها
1- التعبير عن الفكرة بدون تعقيد 0 2- الإفهام والتوضيح هو الغاية المثلى لوظيفة النثر 0
2- الإيجاز فكل كلمة تؤدى معنى لا يتكرر 04- يتميز أسلوبه بأنه سهل ممتنع 0
5- التنوع بين الأساليب الخبرية والإنشائية
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
شكوى أسير
- أراكَ عَصِىَّ الدَّمـعِ شِيمتُكَ الصَّبْــــرُ أما للِهوَى نهىٌ عليكَ ولا أمْـــــــرُ ؟
- بلَى ، أنا مُشْتاقٌ و عنْدِيَ لـوعــــــةٌ ولكـنَّ مِثْلِي لا يُذَاعُ له ســــــــــــِرُّ
- إذا الليلُ أضْواني بَسطْتُ يَدَ الهَــوَى وأذللتُ دمعاً من خـلائقِه الكِبْـــــرُ
- تكادُ تضِيءُ النـارُ بينَ جَوانِحــــــي إذا هي أذكتْها الصـبابةُ والفِكــــــرُ
- معللتى بالوصل والموت دونـــــــــه إذا مت ظمان فلا نزل القــطـــــر
(1) مضاد " الصبر " الجزع - مفرد " جوانح " : جانحة - مرادف / عصى ممتنع
- مفرد / خلائق : خليقة - مضاد / أذكتها : أطفأتها
(2) (بلى أنا مشتاق) - (نعم أنا مشتاق) ، أي التعبيرين أدق في المعنى و الأسلوب ؟ علل لما تقول .
[بلَى، أنا مُشْتاقٌ] : لأنه جواب يتضمن النفى الشديد للكره والاعتراف بحبه .
(3) تصور الأبيات صراعا بين الكبرياء والعاطفة 0 وضحه .
(4) عبر الشاعر عن نفسه فى حوار بينه وبين من يحب ، فماذا قال ؟
تبدأ الحبيبة بالتعجب من أمر الشاعر الصابر الممتنع الدمع ، وكأن سلطان الحب لا تأثير عليه – فيأتي رد الشاعر المحب بالإيجاب قائلاً : أنه شديد الحب و الشوق يكويه بناره ولكنه يكتم هذا الحب ولا يذيع سره بين الناس ؛ فإفشاء السر ضعف – وأنه حين يضمه الليل و ينفرد بنفسه ويسترجع ذكرياته فإن أنهار الدموع التي تعودت الكبرياء (كبرياء نفسه وهو الأمير ) تفيض مدرارة - ولقد أوشكت النار أن تندلع من ضلوعه بعدما حركتها حرارة الشوق والتفكير في المحبوبة .
ويخشى أن يعاجله الموت قبل أن يلقاها و يروي ظمأه و يطفئ شوقه ويدعو على كل المحبين بنفس المصير وهو الحرمان من السعادة مثله ؛ حتى لا ينفرد بالعذاب .
(5) يصور البيت الثاني صراع الشاعر بين عواطفه ومكانته الاجتماعية. وضح ذلك .
تبرز الأبيات السابقة عاطفة الشاعر الجياشة . وضح ذلك .
بالفعل فقلبه مملوء بالشوق واللوعة شديد الحب و الشوق يكويه بناره ولكنه يكتم هذا الحب ولا يذيع سره بين الناس ؛ فإفشاء السر ضعف لأنه أمير وقائد له مكانته الاجتماعية في قومه ، ويرفض أن يعلن حبه وآلامه حفاظا على مكانته. ولقد أوشكت النار أن تندلع من ضلوعه بعدما حركتها حرارة الشوق والتفكير في المحبوبة .
(6) من خلال الأبيات المذكورة – ما الغرض من الاستفهام فى البيت الأول ؟ إنشائي / استفهام ، غرضه : التعجب
(7) استخرج من البيت الثالث صورة بيانية ، وبين نوعها و أثرها في أداء المعنى .
( يبسطت يَدَ الهَوَى ) استعارة مكنية تصور الهوى إنسانًا له يد مبسوطة ، وتوحي بقوة الحب.
وفيت وفى بعض الوفاء مذلة لآنسة فى الحى شيمتها الغدر
وقور وريعان الصبا يستفزها فتأرن أحيانا كما يأرن المــــهر
(1) تشير الأبيات إلى ارتباط الشاعر بمن يحب على الرغم من أذاه ، اشرح ذلك .
يرتبط الشاعر بمحبوته وهو المحب المخلص و يشكو من حبيبته الفاتنة التي ذاق في حبها مرارة الذل وقد قابلت ذلك الوفاء بالغدر
(2) " فتأرن أحيانا كما يأرن المهر " وضح الصورة البيانية فى هذه العبارة مبينا سر جمالها
تشبيه لها بالمهر في نشاطها واندفاعها في حيوية ، وهي صورة توحي بتقلبات المحبوبة السريعة وعنفها في معاملته
تسائلنى من أ،ت ؟ وهى عليمــــــة وهل بفتى ممثلى على حاله نكــــر ؟
فقلت كما شاءت وشاء له الهـــــوى قتيلك ، قالت : أيهم ؟ فهم كثـــر
فقلت لها : لو شئت لم تتعنتـــــــــى ولم تسألى عنى وعندك بى خبــــر
فقالت: لقد أزرى بك الدهر بعدنـــا فقلت : معاذ الله ، بل أنت لا الدهــر
(1) المقصود بتنكير " فتى " ( تقليل الشأن - الاعتزاز والكبرياء - الشمول - التخصيص ).
بل أنت لا الدهر : أسلوب قصر يفيد التخصيص وتوكيد ما أصابه بسببها وبسبب حبها
(2) هات من الأبيات صورة بيانية ثم بين نوعها وسر جمالها 0
( وشاءَ لها الهوَى) استعارة مكنية فيها تصوير للهوى بإنسان له مشيئة ، وسر جمالها التشخيص، وهي توحي بسيطرة حبها على قلبه .
(4) علام اعتمد الشاعر في عرض أفكاره ؟ اعتمد الشاعر على طريقة الحوار بينه وبين محبوبته .
(5) يرى النقاد أن الحوار في هذه القصيدة زادها حيوية ـ وضح ذلك من خلال أبياتها
بالفعل فلقد اعتمد الشاعر على الحوار تشويقًا للقارئ فتسأله من أنت و هي أعلم بمكانته فيجيبها : قتيلُ هواكِ فتسأله : أيهَّم أنتَ؟ فهم كثيرون فيطلب منها ألا تتشدد في معاملته . فتقول له : لقد غير الدهر أحوالك وأضعف جسمك وغير ملامحك ، فيبين لها أن هجرها هو السبب فيما يعاني .وهذا الحوار جعل المعاني تستقر وجعلنا نعيش تجربة الشاعر كأنها أمامنا.
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------
بين المتنبى وسيف الدولة
واحر قلباه ممن قلبـــه شبـــــم ومن بجسمى وحالى عنده سقـــم
ما لى اكتم حبا قد برى جسدى وتدعى حب سيف الدولة الأمم ؟
إن كان يجمعنا حب لغــــــرته فليت أنا بقـــــدر الحب نقتــــسم
(أ) برى / مرادفها ( شفى – قوى – أنحل – أسعد ). * مضاد " سقم " ( صحة – عزة – عفة )
(ب) غرة / جمعها ( غُرَ – أغرار – أغرَة – غُرَر ).* شبم / مضادها ( شديد – حار – قاس – جاف ).
(2) برع المتنبى فى الربط بين أفكاره وعواطفه . وضح ذلك من خلال هذه الأبيات 0
يعلن الشاعر في مطلع الأبيات أن قلبه احترق وجسمه نحل وضعف بسبب حبه لسيف الدولة ، وهو غافل عنه لا يشعر به ، ويتعجب من استمرار كتمانه هذا الحب الذي أضعف جسمه بينما المنافقون يتظاهرون بحبه، فهو وأعداؤه يشتركان في حبه لكن حبه صادق وحبهم نفاق ورياء ، ويتمنى أن يكون نصيبه من رضا الأمير بقدر حبه له الذي يملأ قلبه وألا يكون للمنافقين نصيب ؛ لأنهم كاذبون .
- الأفكار مترابطة متسلسلة حيث بدأها بحبه العميق له وبين أن غيره يحبه نفاقا فيجب أن يأخذ كل منهما ما يستحق.
- الأفكار مترابطة متسلسلة حيث بدأها بحبه العميق له وبين أن غيره يحبه نفاقا فيجب أن يأخذ كل منهما ما يستحق.
(4) علام يدل جمع المتنبى بين فخره بنفسه ، وعتابه ممدوحه ؟
القاسم المشترك في شعر المتنبي هو اعتزازه بنفسه ومكانته الأدبية مهما اختلفت الأغراض الشعرية لديه ؛ لأنه لا يخفى على أحد ، فقد اشتهر وذاع صيته ، وليس بأقل من غيره ، ولهذا ربط بين الفخر والمجد ، فمن الإنصاف أن يعدل سيف الدولة بينه وبن الشعراء على قدر حبهم الصادق له
(5) لكل من الكلمات ( أكتم ، تدعى ، إن ) دور فى إبراز عاطفة الشاعر . وضح ذلك .
( أكتم - تدعى) طباق يوضح الفرق بين حبه الصادق لسيف الدولة و بين حب الآخرين المصطنع .
( إن ) استخدام إن تفيد الشك في أن يكونوا من المحبين وفيها استعارة مكنية حيث جعل الحب إنساناً يجمع بينهم .
(6) كيف صور المتنبي حبه لسيف الدولة ؟ صوَّره نارًا تحرق قلبه وشوقًا يبري جسده وقد جر عليه الآلام ،وبعد كل هذا الحب والشوق تكون النتيجة أن الأمير يظلمه ويعامله بجفاء وفتور وينحاز إلى أعدائه .
يا أعدل الناس إلا فى معاملتـى فيك الخصام وأنت الخصم والحـكم
أعيذها نظرات منك صائــــــبـة أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم
وما انتفاع أخى الدنيا بنــاظــره إذا استوت عنده الأنوار والظلـــم؟
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبـى وأسمعت كلماتى من به صمــــــم
- مرادف " ناظره " ( رأيه – فكره – عينيه ). * مقابل " صائبة " ( غائبة – خاطئة – شاردة ).
(1) بم وصف الشاعر سيف الدولة ؟ وبم وصف نفسه ؟
وصف المتنبي سيف الدولة بأنه أعدل الناس ، ولكنه لم يعدل مع المتنبي فسيف الدولة خصمه وحكمه ، ونظراته غير صائبة لا يفرق بين من أحبه حباً حقيقياً وهو المتنبي ، وبين مدعي الحب من الآخرين .
- ووصف نفسه بالتميز والقدرة الفائقة على قرض الشعر حيث إن أدبه لتميزه لا يخفى على أعمى ولا أصم .
- ووصف نفسه بالتميز والقدرة الفائقة على قرض الشعر حيث إن أدبه لتميزه لا يخفى على أعمى ولا أصم .
(3) لماذا استخدم المتنبى ضمير المتكلم كثيرا فى التعبير عن فكره ؟ وذلك ليظهر اعتزازه وفخره الشديد بنفسه .
(4) كيف حاول المتنبى إقناع سيف الدولة بوجهة نظره ؟
1 - في البيت الأول حاول أن يقنعه بأنه يختصمه وأنه (الحكم) الذي تنبغي فيه العدالة
2 - وفي البيت الثاني يقنعه بأن يتروى ، وألا يأخذ الأمور بالمظهر الكاذب . 3 - وفي البيت الثالث يقنعه بأن يفرق بين حبه الصادق وبين غيره ، فصاحب النظر و العقل يبصر ويميز بين من يحبه ومن ينافقه .
(5) في الأبيات قضية ، وتنبيه ، وحكمة ... اشرح ذلك .القضية : ظلم الأمير سيف الدولة للشاعر وانحيازه لأعدائه - التنبيه : ألا ينخدع بالمنافقين مدعي الحب .- الحكمة : أنه لا قيمة للنظر إذا كان لا يفرق بين النور والظلام.
2 - وفي البيت الثاني يقنعه بأن يتروى ، وألا يأخذ الأمور بالمظهر الكاذب . 3 - وفي البيت الثالث يقنعه بأن يفرق بين حبه الصادق وبين غيره ، فصاحب النظر و العقل يبصر ويميز بين من يحبه ومن ينافقه .
(5) في الأبيات قضية ، وتنبيه ، وحكمة ... اشرح ذلك .القضية : ظلم الأمير سيف الدولة للشاعر وانحيازه لأعدائه - التنبيه : ألا ينخدع بالمنافقين مدعي الحب .- الحكمة : أنه لا قيمة للنظر إذا كان لا يفرق بين النور والظلام.
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبـــى وأسمعت كلماتى من به صمـــــــــم
فالخيل والليل والبيداء تعرفنــــى والسيف والرمح والقرطاس والقلم
يا من يعز علينا أن نفارقهــــــــم وجداننا كل شئ بعدكـــــــم عــــــدم
إذا ترحلت عن قوم وقـد قــــدروا ألا تفارقهم فالراحلون هـــــــــــــــم
مرادف / يعز ( يمتد – يشتد – يرتد ). - مضاد / ترحلت ( ساويت – ساومت – لازمت ).
(2) تمزج الأبيات بين فخر الشاعر بشخصيته ومكانته ، والألم وضح ذلك ؟
يفخر الشاعر بقدرته الأدبية فشعره استطاع الأعمى أن يقرأه ، والأصم أن يسمعه وشجاعته و بطولاته معروفة فهو فارس الفرسان و هو المقاتل البارع في استعمال السيف والرمح كما أنه الأديب المبدع الذي يجيد التعبير بالكلمات
ثم يعلن الشاعر أنه يتألم من فراق الأمير ويصعب عليه فراقه فكل شيء بعده ليس له قيمة .
(3) " البيداء تعرفنى " صورة بيانية ، ما نوعها ؟ وما قيمتها الفنية ؟
استعارة مكنية حيث شبه اصحراء بإنسان يعرف الى خرين وسر جماه التشخيص ، وتدل على شجاعته وفروسيته .
(4) تبدو في البيات عاطفتا " الحب الاعتزاز بالنفس " :- وضحهما - اذكر من الألفاظ ما يدل على كل منهما .
- تبدو عاطفة الحب في الأبيات ، حيث يعلن المتنبي أنه يشق عليه فراق سيف الدولة ، ولا قيمة لأي كسب بعد فراقه ، كما ،إنه وصف عتابه له بالحب العظيم له .
- وتبدو عاطفة الاعتزاز بالنفس في حيث يقرر الشاعر أنه لن يخسر برحيله ، ووصف شعره بالدر .
- من الألفاظ التي تدل على " عاطفة الحب " قوله : " يعز علينا أن نفارقهم " و " وجداننا بعدكم عدم "
- وتبدو عاطفة الاعتزاز بالنفس في حيث يقرر الشاعر أنه لن يخسر برحيله ، ووصف شعره بالدر .
- من الألفاظ التي تدل على " عاطفة الحب " قوله : " يعز علينا أن نفارقهم " و " وجداننا بعدكم عدم "
- ومن الألفاظ التي تدل على "عاطفة الاعتزاز بالنفس " قوله : "الراحلون هم " و " قد ضمن الدر إلا أنه كلم "
(5) في البيت الأخير يحمل المتنبي سيف الدولة مسئولية القطيعة التي وقعت بينهما. فما رأيك في موقفه هذا ؟
يرى المتنبي أن سيف الدولة هو المسئول عن هذه القطيعة؛ لأنه كان يقدر على منعها بإقامة العدل ومنع الظلم عنه .
- وهذا يدل على اعتزازه بكرامته وعدم قبوله الإقامة مع إحساسه بالظلم ..
يرى المتنبي أن سيف الدولة هو المسئول عن هذه القطيعة؛ لأنه كان يقدر على منعها بإقامة العدل ومنع الظلم عنه .
- وهذا يدل على اعتزازه بكرامته وعدم قبوله الإقامة مع إحساسه بالظلم ..
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------
( رثاء لابن الرومى )
ألح عليه النزف حتى أحاله إلــــى
|
صفرة الجادى عن حمرة الـــــورد
|
فيالك من نفس تساقط أنفســـــــــا
|
تساقط در من نظام بـــــلا عقــــــد
|
ألام لما أبدى عليك من الأســـــى
|
وإنى لأخفى منك أضعاف ما أبدى
|
(1) مرادف " توهم " ظن وتخيل ، ومضاد " الوجد " الفرح .
(2) بين ما يلى : * إيحاء كلمة " ألح " . * دلالة بناء الفعل " ألام " للمجهول " .
* ألح توحى بقسوة واستمرار النزف . * ألام فعل مبنى للمجهول يدل على كثرة اللائمين وعدم اهتمام الشاعر بهم .
(3) وضح الصورة ، وقيمتها الفنية فى البيت الثانى .
تشبيه تمثيلى شبه روح الابن وقد فارقت النفس على مراحل بالعقد الذي انقطع خيطه ، يوحى بطول المعاناة .
(4) ما أثر استخدام اللون فى البيت الأول ؟
* صفرة الجادى توحى بالذبول وفقدان الصحة 0* حمرة الورد توحى بالصحة والنضارة 0
(5) وظف الشاعر بعض المحسنات البديعية للتعبير عن عاطفته . وضح ذلك .
تسيطر عليه عاطفة "الحزن والأسى" لأنه فقد ابنه بعد صراع طويل مع المرض ، وجاء بالمحسنات التى تصور معاناته : صفرة الجادى × حمرة الورد : مقابلة معنوية بين الصحة والمرض ، توضح سرعة تغير الحال * أخفى × أبدي : طباق يبرز المعني ويؤكد مدى حزن الشاعر .
(6) لشعر ابن الرومى خصائص فنية ظهرت فى هذا النص ، اكتب أربعا منها .
(1) سهولة الألفاظ وإحكام الصياغة وعدم التكلف في المحسنات .(2) وضوح الأفكار وترابط المعاني .
(3) روعة التصوير ودقة الوصف . (4) القدرة على الإيحاء والتأثير .(5) التنوع بين الخبر والإنشاء
(7) كيف تحدث الشاعر عن فقد أحب أولاده إليه فى الأبيات (1 – 3)
- تصور الأبيات حسرة الشاعر لفراق ولده ، وقسوة الموت الذى اختار أحب أبنائه .وضح ذلك (1-3)
- تحدث الشاعر عن فجيعته بفقده ولده الحبيب فيخاطب عينيه اللتين تماثل كل منهما مكانة ابنه متمنيا أن تكثرا من فيضان البكاء، لعل البكاء ينزل السكينة على قلبه ويريحه من حزنه العاتي الشديد ولكن البكاء لن يفيد في رد الفقيد
- ثم يعبر الشاعر في البيت الثاني عن غضبته الشديدة على المنايا التي خطفت أغلى الناس إليه عامدة، فيقول : أن الموت لا يتخطف النفوس اعتباطاً(بلا سبب)، وإنما يُجِيل نظره حتى يختار، وقد اختار أوسط صبيتي محمداً لعلمه أنه أحب أولادي إليّ ، فيا له من موت قاسٍ ظفر بأجمل حبة في العقد
- و إذا كان الموت قد اختطفه وأخفاه فأصبحت زيارته بعيدة ؛ لأنه في العالم الآخر على الرغم من قرب مثواه ( قبره) مني ، فذكراه لا تغيب عني على الرغم من بعد جسده .
(8) بمَ وصف الشاعر احتضار ابنه ، واختطاف الموت له فى الأبيات ( 5 – 7 )
- تكشف الأبيات عن مشاعر الأب فى تصوير موت ابنه ، وفى وصف حزنه عليه . وضح ذلك . (5-7)
- صور بقلمك عاطفة الشاعر و أحاسيسه كما بينتها الأبيات السابقة 0 ( 5 – 7 )
- يتحدث الشاعر عن ابنه قبيل أن يفترسه الموت ، ويستحضر صورته وهو ينازع (يصارع)الموت فيقول : لقد انقض عليه الموت بوحشيته ؛ ليفترسه و ينقله سريعاً إلى اللحد ( القبر )، فاستمر النزيف يعاوده مرة بعد مرة حتى غيّره من نضارة الورد وحمرته إلى ذبول الزعفران وصفرته .
- ثم يتعجب الشاعر من الموت الذي أحكم قبضته على ابنه ، وجعل نفْس الابن تتجزأ إلى أكثر من نفس تتساقط الواحدة بعد الأخرى جزءًا جزءًا و كأنها عقد ثمين تتساقط حباته حبة أثر حبة .
- ثم يصف الشاعر حزنه وحسرته مخاطباً ابنه : إنني أحاول إظهار التماسك وإخفاء نيران الحسرة المتأججة عليك ، ولكني لا أستطيع ، فيعاتبني الناس على ما أظهرته من الحزن عليك ، وفي نفسي بحور من الأحزان لا ضفاف لها لم أظهرها لهم ، اخفي في قلبي أضعافها .
(9) ما التهديد الذي نفذه الموت ؟ و ما أثره على الشاعر ؟
التهديد هو : خطف الابن من هذه الحياة والقضاء عليه قضاءً نهائياً .
- وأثر ذلك على الشاعر : اختفت أحلامه بشفاء ابنه الفقيد ـ وتضاعفت أحزانه بعد أن اختفت البسمة من حياته .
(10) ما أثر العاطفة في التعبير؟ الأبيات ( 1- 3 )
الأبيات كلها تعبر عن حزن ولوعة أب تمزق قلبه وانفطر لفقده ابنه فجاءت ألفاظه وعباراته معبرة أصدق تعبير عن هذه العاطفة ، فالتعبير بـ (لا يجدي) صرخة تعبر عن هول الفاجعة وفقدان الأمل في الصبر ، و التعبير بـ(جودا) كذلك لأن الدمع تحجر في عينيه من شدة الحزن ، و (توخي - اختار) تعكسان شدة الحزن والألم الذي يعانيه .
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الربيع الفتان
يا صاحبي تقصيا نظريكـما تريا وجوه الأرض وكيف تصور
تريا نهاراً مشمساً قد شابه زهر الربا فكأنما هـــــو مقـــمر
دنيا معاش للورى حــتى إذا جلي الربيع فإنمـــا هي منظـر
تريا نهاراً مشمساً قد شابه زهر الربا فكأنما هـــــو مقـــمر
دنيا معاش للورى حــتى إذا جلي الربيع فإنمـــا هي منظـر
(1) معنى " تقصيا نظريكما " انظرا في دقة ، ومفرد " الربا " ربوة
- " تقصيا " أمر غرضه : الالتماس . - " جُلِي " معناها : أُظهر .
(2)استخرج لوناً بديعياً ، وبين دوره في أداء المعنى. اللون البديعي الطباق في " مشمساً - مقمر - ودوره أنه يضيف المعاني التي تفتقدها كلمة "مشمس"وتحملها كلمة "مقمر" ؛لتسهم بذلك في وصف نهار الربيع المعتدل .
(2)استخرج لوناً بديعياً ، وبين دوره في أداء المعنى. اللون البديعي الطباق في " مشمساً - مقمر - ودوره أنه يضيف المعاني التي تفتقدها كلمة "مشمس"وتحملها كلمة "مقمر" ؛لتسهم بذلك في وصف نهار الربيع المعتدل .
(3) " فإنما هي منظر " : صورة بيانية نوعها : كناية .- قيمتها الفنية : تعمل على تجاوز الصورة الواقعية و التعبير عنها بصورة أكثر كمالاً وهنا يجمع من المعاني الكثير الذي يدل على روعة الطبيعة وجمالها في الربيع ، أو تشبيه بليغ ، وقيمته بيان روعة الطبيعة وجمالها في فصل الربيع .
(4) - للربيع قيمة في حياة الناس . وضح ذلك من خلال البيت الثالث .
إن الدنيا في كل أزمنتها للسعي من أجل الرزق والحياة ، اما في زمن الربيع فإنها تتحول إلى لوحة بديعة ويصبح أهم عمل للإنسان أن ينظر إلى هذا الجمال ويمتع نفسه برؤيته .
(5) في الأبيات دعوة مقرونة بأسبابها .. وضح ذلك .
(5) في الأبيات دعوة مقرونة بأسبابها .. وضح ذلك .
طلب الشاعر من صاحبيه أن ينظرا حولهما ليريا كيف تأخذ الأرض زينتها وتظهر في أجمل صورة ، فهذا هو النهار وقد أشرقت الشمس فاختلطت ألوان الأزهار فوق المرتفعات بضياء الشمس ، فكأن القمر هو الذي يضيء النهار لاعتدال الحرارة وجمال الجو والعطر الذي ينتشر في جميع الأنحاء .. إن الدنيا في كل أزمنتها دنيا سعي من أجل الرزق والحياة ، أما دنيا الربيع فإنها تتحول إلى لوحة بديعة ، ويصبح أهم عمل للإنسان أن ينظر إلى هذا الجمال ويمتع نفسه برؤيته بعد توفر أسبابه .
(6) علل لما يأتي :
(6) علل لما يأتي :
1 - سمي أبو تمام بشاعر الصنعة ؛ لأنه اهتم كثيرا بالصور البلاغية والمحسنات البديعية .
2 - استعانة شاعر الوصف بالصورة البلاغية ؛ لتمنح الموضوع الحيوية التي يحس بها الشاعر ، وهو يتأمل الواقع الخارجي الذي يريد وصفه .
2 - استعانة شاعر الوصف بالصورة البلاغية ؛ لتمنح الموضوع الحيوية التي يحس بها الشاعر ، وهو يتأمل الواقع الخارجي الذي يريد وصفه .
لولا الذي غـرس الشتاء بكفــه لاقى المصيف هشــائما لا تثمر
ما كانت الأيام تســلب بهجـــة لو أن حسن الروض كان يعـمر
أولا ترى الأشياء إذ هي غيرت سمجت وحسن الأرض حين تغير
ما كانت الأيام تســلب بهجـــة لو أن حسن الروض كان يعـمر
أولا ترى الأشياء إذ هي غيرت سمجت وحسن الأرض حين تغير
(1) ما الذي يقرره الشاعر في الأبيات ؟ ولماذا لم يوفق في فكرته بالبيت الثالث ؟
يقرر الشاعر في أبياته أن للشتاء أثره العظيم في الربيع ، فلولا أمطاره لما ظهرت خضرة الربيع ، وأزهاره ، ولأصبحت أشجاره جافة لا ثمر فيها ، ولو أن جمال الرياض يستمر طوال العام ما كنا نرى الدنيا خالية من الحسن والنضارة ، وإن الأشياء عندما تتغير تقبح ، إلا الأرض ، فعندما تتغير في الربيع تصير جميلة .
- ولم يوفق الشاعر في فكرته بالبيت الثالث ؛ حيث أصدر حكماً عاماً بنى عليه نتيجة خاطئة ، فليس كل تغيير يكون قبيحاً ، كما أن الأرض لا تكون جميلة عندما تتغير في الصيف أو الشتاء مثلاً .
(2) - وضح القيمة الفنية لكل من : - (لا تثمر) بعد (هشائم) . - (حسن) بعد (سمجت) .
- ولم يوفق الشاعر في فكرته بالبيت الثالث ؛ حيث أصدر حكماً عاماً بنى عليه نتيجة خاطئة ، فليس كل تغيير يكون قبيحاً ، كما أن الأرض لا تكون جميلة عندما تتغير في الصيف أو الشتاء مثلاً .
(2) - وضح القيمة الفنية لكل من : - (لا تثمر) بعد (هشائم) . - (حسن) بعد (سمجت) .
قيمة " لا تثمر" بعد " هشائم " أنها تؤكد جفاف الهشائم ، وعدم نفعها .
- وقيمة " حسن " بعد " سمجت " هو توضيح المعنى ، وتوكيده عن طريق التضاد بينهما .
(3) هات من الأبيات صورة تبين العلاقة بين الشتاء والربيع ، ثم وضحها .
- وقيمة " حسن " بعد " سمجت " هو توضيح المعنى ، وتوكيده عن طريق التضاد بينهما .
(3) هات من الأبيات صورة تبين العلاقة بين الشتاء والربيع ، ثم وضحها .
والصورة المطلوبة في قوله : " لولا الذي غرس الشتاء بكفه " ، وهي استعارة مكنية ، شبه فيها الشتاء بشخص يغرس النبات ، وحذف المشبه به ، ودل عليه بقوله : " غرس " .
أضحت تصوغ بطونها لظهورها نورا تكاد له القـلوب تنور
من كل زاهرة ترقرق بالنــــــــدى و كأنها عين إليك تحــدر
حتى غدت وهداتها و نجــادهـــــا فئتين في خلع الربيع تبختر
حتى غدت وهداتها و نجــادهـــــا فئتين في خلع الربيع تبختر
(1) مرادف " تصوغ " : تصنع . - جمع " الندى " : أنداء ..
(2) ما أثر الربيع في الطبيعة كما فهمت من الأبيات ؟ حاك الربيع من الزهور المختلفة الألوان ثوبا قشيبا ، وعندما ارتدته الطبيعة كادت القلوب تضيء فرحة به وكأن كل زهرة فيه ، وقد ترقرقت بالندى وتألقت عين تنظر في رقة وحنان ، وقد بللتها الدموع ، والطبيعة كلها أصبحت وكأنها جماعتان متمايلتان في ثياب الربيع القشيبة المزهرة
(2) ما أثر الربيع في الطبيعة كما فهمت من الأبيات ؟ حاك الربيع من الزهور المختلفة الألوان ثوبا قشيبا ، وعندما ارتدته الطبيعة كادت القلوب تضيء فرحة به وكأن كل زهرة فيه ، وقد ترقرقت بالندى وتألقت عين تنظر في رقة وحنان ، وقد بللتها الدموع ، والطبيعة كلها أصبحت وكأنها جماعتان متمايلتان في ثياب الربيع القشيبة المزهرة
----------------------------------------------------------------------------------------------------
الادب
العصر العباسى الأول
س : ما ملامح التطور الاجتماعى فى العصر العباسى الأول ؟
1- التأثر بالفرس فى الطعام والشراب وبناء القصور . 2- انتشار مجالس اللهو والخلاعة .
3- ظهرت دعوة للزهد . 4- ظهرت نزعات الشعوبية لتمجيد غير العرب .
س:ما عوامل ازدهار الأدب فى العصر العباسى الأول ؟
1- امتزاج العرب بالأمم الأخرى . 2- الرقى الحضارى انعكس على الشعراء .
3- تشجيع الخلفاء للأدباء وكثرة العطايا . 4- تعدد الأحزاب والتنافس بين الشعراء .
س:ما السمات الفنية للشعر فى العصر العباسى الأول ؟
1- تعقد الخيال بعد أن كان يمتاز بالوضوح . 2- استخدام اللغة السهلة .
3- التزاوج بين الأفكار وتوليد المعانى . 4- تطور الموضوعات التقليدية . 5 - ظهور موضوعات جديدة مبتكرة .
س : ما المذهب الجديد الذى ظهر فى الشعر ؟ ومنهج بناء القصيدة فى العصر العباسى الأول ؟
×ظهر مذهب جديد هو ( مذهب المحدثين ) كان لا يلتزم بالمنهج التقليدي للقصيدة العربية من حيث البدء بالغزل والبكاء على الأطلال ، بل بدأ الشعراء بالوصف أو الغرض الأساسى ، ولكن بعض الشعراء ظل على النظام القديم .
س : ما مظاهر الحركة العلمية فى العصر العباسى الأول؟
1- كانت المساجد ساحات واسعة للعلماء . 2-ترجمة العلوم المختلفة إلى اللغة العربية .
3- امتزاج الثقافة العربية بالثقافات الأخرى . 4- ظهر علم الكلام للرد على الذنادقة .
س : اذكر مظهرين لكل من الثقافة الدينية والعلوم اللغوية فى العصر العباسى الأول ؟
1- الاهتمام بتفسير القرآن و إعجازه . 2- جمع الأحاديث النبوية .
3- التأليف فى البلاغة والنقد الأدبي . 4- جمع علماء اللغة الشعر والأخبار .
س : ما الموضوعات التى تطورت فى العصر العباسى الأول ؟
1) المدح : كان قديما يبدأ ببكاء الأطلال وتصوير الرحلة الشاقة إلى الممدوح ، و فى العصر العباسى
1- بدأت بوصف الرياض أو الخمر .
2- إعلاء القيم الإسلامية 0 بورك هارون من إمـــام ù بطاعة الله ذى اعتصـام
2) الهجاء : كان قديما يقوم على الاتهام بالبخل أو الجبن ، لكنه فى العصر العباسى الأول صار سباً مقذعاً
وأعمى يشبــه القــرد ù إذا ما عمــى القــــــرد .
3) الرثاء : كان يعتمد على المجاملة ولا تظهر فيه اللوعة ، أما فى هذا العصر أصبحت العاطفة صادقة ملتهبة :
بكاؤكما يشفى وإن كان لا يجدى فجودا فقد أودى نظيركما عندى
س : ما الموضوعات الجديدة التي ابتكروها ؟
1) وصف الدور والقصور : لها شرفات كأن الربيع ù كساها الرياض بأنوارها .
2) وصف الطبيعة : كانت الطبيعة تأسر شعراء هذا العصر حتى دخلت فى أغراض أخرى كالغزل :
فكأن رجع حديثهـــــــا ù قطع الرياض كسين زهراً
س : ما أسباب ازدهار النثر فى العصر العباسى الأول ؟
1- نضج العقل العربى والحرية . 2- حركة الترجمة والمعارف الوافدة .
س : ما مظاهر قوة النثر ورقيه فى هذا العصر ؟
1- اتسعت موضوعاته ونافس الشعر . 2- صارت الكتابة سلما ً لارتقاء الوزارة .
س : العصر العباسى الأول الميدان الذى كثرت فيه فنون النثر 0 وضح ذلك 0
×ظهر النثر العلمى و الفلسفى والتاريخي وتشعب النثر الفنى إلى
( خطب ومواعظ وقصص ورسائل ديوانية وإخوانية )
س : لم كان النثر أقدر على استيعاب الثقافات فى العصر العباسى الأول ؟ وما السمة الأساسية لأسلوب النثر فيه ؟
×لأن النثر استوعب المؤلفات الأجنبية عن طريق الترجمة ، وأظهرت فيه الأمم التى تعربت ما ورثوه من معارف
× سماته : 1- تيسير القوالب اللغوية العربية .
2- إخضاعها للمعانى العلمية والفلسفية الدقيقة .
س : متى نشأ الأسلوب العربى المولد ؟ وما سماته ؟
×نشأ الأسلوب المولد نتيجة تيسير القوالب اللغوية ، وإخضاعها للمعانى العلمية والفلسفية الدقيقة ، وسماته :
1- احتفظ للغة بكل سماتها الأصلية . 2- ابتعد عن الألفاظ الغامضة .
3- الأداء المتوسط بين العامية والفصحى . 4- اتباع أساليب تناسب روح العصر .
العصر العباسى الثانى
س : ما أسباب ازدهار الشعر فى أوائل هذا العصر ؟
1- تشجيع الخلفاء للشعراء ، ونظم الحكام الشعر . 2- تنافس الحواضر والعواصم الأدبية .
3 - وجود شعراء عظماء مثل ( المتنبى ) .
س : ما ملامح الحياة العلمية فى العصر العباسى الثانى ؟
1- زوال الفارق بين الفكر العربى والأجنبى . 2- أصبحت دار الحكمة مكتبة مفتوحة لكل المعارف .
3- أسهمت المساجد فى تقديم المعرفة . 4- تأليف المعاجم اللغوية ، والمقامات والموسوعات .
س : ما الأغراض التى تطورت فى العصر العباسى الثانى ؟
1) الرثاء : اتسعت دائرته فلم يقتصر على رثاء الأفراد بل شمل الحيوان والبلدان
يا هـر فارقتنا ولم تعـــد ùوكنت منا بمنزل الولــــد
2) العتاب : ترك السخرية إلى الدعابة ، وأصبح تأملات فكرية : أقلل عتابك فالبقاء قليل ù والدهر يعدل تارة ويميل
3) الزهـد : رد فعل لحياة اللهو والمجون بين طبقات معينة من العباسيين والموالى .
وعاقبة الصبر الجميل جميلة وأفضل أخلاق الرجال التفضل
س:ما الأغراض المبتكرة فى العصر العباس الثانى ؟.
1) وصف أنواع من الطعام : كقول ابن الرومى :- وأتت قطائف بعد ذاك لطائف ترضى اللهاة بها ويرضى الحنجر
2) وصف أنواع من اللهو :- تقتل الشاة حيث شئت من الرقعة طبا بالقتلة النكراء
3) وصف الحيوانات الضارية فى حركتها :- فلم أر ضرغامين أصدق منكما عراكا إذا الهيابة النكس كذبا
4) الشــعر التعليمي : كتب الشعراء التاريخ شعرا ثم أزال الظلمة الضياء وعاودت جدتها الأشياء
س : ازدهر النثر الفنى ازدهارا عظيما ، فما مظاهر ذلك ؟.
1- المواعظ : ازدادت تطورا على أيدي الزهاد .
2- نشطت الرسائل الديوانية والإخوانية والأدبية . 3- ضعفت الخطابة لزوال دواعيها .
كتاب الأغانى
س: ماذا تعرف عن مؤلف الكتاب ؟ وما تراثه الأدبى ؟
*أبو الفرج الأصفهانى ، من بنى أمية ، ولد فى أصفهان ×تتلمذ على يد ( الانبارى ، والطبرى ) .
×لم يصلنا من مؤلفاته إلا كتابان ( مقاتل الطالبيين ) و ( كتاب الأغانى ) الذى استغرق فى تأليفه 50 عاما .
س : علل_ يعد الأغانى من خيرة ذخائر التراث العربى 0
× لولاه لضاع الكثير من أخبار وأدب العصر الجاهلى ، وصدر الإسلام ، والعصر الأموى 0
س : لم سُمى هذا الكتاب بـ ( الأغانى ) ؟
ôلأنه بدأ بمائة أغنية اختارها الموصلى لهارون الرشيد ، كما ضم أغانى للخليفة الواثق .
س : ما المادة ( المحتويات ) فى كتاب الأغانى ؟
1- الأغانى التى جمعها ، وصناعة الشعر .2- أيام العرب وحروبهم ، وتقاليدهم .
3- أخبار القبائل وأنسابهم . 4- وصف البادية وما عليها من حيوان وشجر والبدو وعاداتهم
س : ما المصادر التى استقى منها الأصفهانى مادة كتابه ؟
1- ما سمعه من المثقفين . 2- ما رواه له شيوخــه 3- ما قرأه فى الكتب .
س : ماذا قصد الأصفهانى بتأليف كتابه الأغانى ؟
ô كان هدفه الإمتاع لا التاريخ بدليل أنه كان يهمل الأخبار غير الجذابة ولو كانت مفيدة ويختار المسلى ولو كان قليل الأهمية .
س : ما المنهج الذى التزم به الأصفهانى فى كتابه ؟
1- يورد أخبارا مسندة ثم لا يقنع بالإسناد . 2- يجمع الأخبار المتشابهة ويحذف المتناقض منها .
3- اختار اللفظ الذى يخدم منهجه حتى لو كان عامياً 4- يفصل بين سلوك الأديب وإبداعه حتى لو تعارض مع القيم
س : ما المآخذ والعيوب التى وجهت لكتاب الأغانى ؟
1- اهتم بالجوانب الضعيفة فى حياة الشعراء .2- ركز على جوانب الخلاعة والمجون .
3- لم تكن أخباره عن خلفاء بنى أمية دقيقة . 4- أغفل ترجمة أبى نواس و ابن الرومى .
5- أوهم القارئ بأن بغداد مدينة الخلاعة ، مع أنها كانت حافلة بالعلماء ، وذلك بسبب تأثره بأخلاقه الشخصية ولأن كتابه كان للإمتاع لا التاريخ .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق